الطهارة في الإسلام والنجس

Alt Text!

لقضاء الحاجة أدابها في ديننا الاسلامى، دين النظافة والطهارة فقد نظم لنا كل شى فى حياتنا فى الاداب والمعاملات، ومن أهم الاداب التى يترتب عليها صحة العبادة وصلاح العمل هى الطهارة فإذا لم تحقق الطهارة لم تحقق سلامة العبادة فلا صلاة بلا طهارة ولا صيام بلا طهارة. الطهارة مفتاح الصلاة، لا صلاة بلا طهارة، والطهارة تنقسم إلي

١-طهارة معنوية: طهارة القلب من الشرك والمعاصى كل ما ران على القلب لا تتحقق طهارة البدن الا بطهارة القلب من نجس الشرك لقول الله تعالي {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِنَّمَا ٱلْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُواْ ٱلْمَسْجِدَ ٱلْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِۦٓ إِن شَآءَ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة  ٢٨]

٢-طهارة حسية: النظافة والنزاها من القذارة، بمعني رفع الحدث وإزالة الخبث،والحدث هو زوال الخبث مرتبط بالأشياء الحسية عن ثلاث: البدن والثوب والمكان حدث اصغر يرفع بالوضوء أى يوجب الوضوء حدث أكبر يوجب الغسل الخبث يجب غسله يجب نضحه خبث يجب مسحه نجاسة تم غسلها وبقى لون لا بأس نجاسة بقى رائحتها لا بأس النجاسة اليابسة لا تضر ماء الطهارة وشروطها: طاهرفى ذاته لكنه غير مطهر لغيره الطهور طاهر فى ذاته مطهر لغيره الباقى على أصل خلقته الماء إذا خالطها شئ طاهر غير لونها لا تصلح للطهارة وإذا خالطها نجاسة فهو نجس بالاجماع خالطها نجاسة ولم تغير أوصافه ماء طهور.

حكم الماء المستعمل فى الطهارة : باقى ماء وضوء شخص يجوز الوضوء به لو لم يتغير اوصافه، الثئر هو الماء المتبقى من شرب الشارب. مابين طاهر ونجس: طهارة ثئر ما يأكل لحمه مما ياكل من الحيوان طاهر مالا يأكل لحمه الصحيح طاهر اذا كانت الماء كثير الا لو كانت قليل وتغير صفاتها(لون او صفة). ثئر الكلب والخنزير نجس قولا واحدة، لا يرفع نجس الخنزير الكلب يطهر بالغسل ٧مرات الأولى بالتراب.

الأنية: الأوعية التى يحفظ فيها الماء وغيره سواء من الحديد أو غيره الأوعية الاصل فيها الاباحة. انية الذهب والفضة ، اى انية طاهرة ولو كانت ثمينة ما عدا الذهب والفضة لا يجوز الاكل والشرب فيهابعض العلماء قال ان يلحق بها الاحجار النفيسة.

هل يجوز استعملها فى الطهارة؟ راى يجوز والاولى تركه تورعا. حكم استعمال الاناء الملحوم بالفضة اذا كان يسير لا بأس لكن الذهب محرم انية الكفار ناكل ونشرب فيها لكن اذا كانت تحتوى على محرم نغسلها الانية من جلود الميتة جلد الميتة اذا دبغ فهو طاهر بدون دباغة نجس الغير مأكول لحمه فى حياتها طاهر لو ميتة فهو نجس مذهب اخر جلد اى حيوان طاهر اذا دبغ ما عدا الكلب والخنزير (الشعر طاهر لانه لايجرى فيه دم)شعر الحيوان.                      

ءاداب الطهارة ازالة الخارج من السبيلين بالماء

١-الاستجمار: مسح مكان الاذى بطاهر منقى مباح كالحجر ونحوه ويجزئ احدهما عن الاخر بثلاثة احجار والافضل الماء ويجوز الجمع الاستجمار ثم الاستجاء ولا يجزئ اقل من ثلاث مسحات.

٢- استقبال القبلة واستدبارها فى قضاء الحاجة اذا كان فى صحراء ونحوها لا استقبلها ولا استدبرها شرقوا او غربوا اذا كان فيه بنيان لا بأس بذلك الدليل... ففى الصحيحين عن ابى ايوب الانصارى رضى الله عنه  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اذا أتيتم الغائط فلا تستقبلو القبلة ولا تستدبروها ببول او بغائط، ولكن شرقوا او غربوا) قال ابو ايوب فقدمنا الى الشام فوجدنا مراحيض بنيت قبل القبلة فننحرف ونستغفر الله تعالى. حديث بن عمر راى الرسول يبول فى بيته مستقبل الشام مستدبر الكعبة نهى عن هذا فى الفضاء الاورع ترك ذلك.

٣- الدخول باليسرى :
السنن فى دخول الخلاء بسم الله اللهم انى اعوذ بك من الخبث والخبائث وفي الخروج غفرانك. عن انس بن مالك رضى الله عنه قال كان النبى صل الله عليه وسلم ( اذا دخل الخلاء قال اللهم انى اعوذ بك من الخبث والخبائث). اما عن البسملة عن على بن ابى طالب رضى الله عنه قال ان رسول الله صل الله عليه وسلم قال( ستر بين اعين الجن وعورات بنى ءادم ان يقول اذا دخل احدهم الخلاء ان يقول بسم الله) لا تكشف العورة الا حين الدنو من قضاء الحاجة اذا كان فى الفضاء البعد والاستيتار.

المحرمات:
١-البول فى الماء الراكد، ولا يمسك العورة باليد اليمنى والاستنحاء باليد اليمنى. البول فى الطريق او الظل او الحدايق او موارد اامياه روى مسلم عن ابى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اتقو اللعانين قالوا وما اللعانان يا رسول الله قال الذى يتخلى فى طريق الناس او فى ظلهم).
٢-قراءة القرأن في مكان الخلاء أو قضاء الحاجة.
٣-الاستجمار بالروث او العظم ولا طعام المحترم اى الذى يمكن اكله،الروث طعام دواب الجن، والعظام الله يكسوها لحما لجن المؤمن فبهذا نفسد عليهم طعامهم،الطعام المحترم لما فيه من كفر بالنعم.
٤-قضاء الحاجة بين قبور المسلمين.
٥-استقبال مهب الريح.
٦-الكلام: روى مسلم عن ابن عمر ان رجلا سلم على النبى صل الله عليه وسلم وهو يبول فلم يرد عليه.
٧-التبول فى شق ونحوه، قد يكون مساكن جن او جحر لحيوان ان يدخل الخلاء بشئ فيه ذكر الا اذا اضطررت.
٧-المصحف يحرم الدخول به الخلاء

اللهم اجعلنا من التوابين ومن المتطهرين.

دعاء رفع البلاء و الوباء - دعاء الكرب

إن أحب الدعاء إلي الله.. هو دعاء نبيه ورسوله صل الله عليه وسلم، لإنه ما تكلم بكلمة إلا وهي محبوبة إلي الله. أفضل الدعاء دعاء سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ... اقرأ المقال

طريقة صلاة الجنازة

صلاة الجنازة هي صلاة لها فضلآ عظيما وهي سبب من أسباب التخفيف علي الميت و الشفاعه له طريقة اداء صلاة الجنازة هى: أربع تكبيرات لا ركوع فيها و لا سجود و ... اقرأ المقال

فضل شهر رجب / ما صح فيه من طاعات /حادثة الإسراء والمعراج

الحمد لله رب العالمين.. والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أتم التسليم أجمعين. قال الله تعالي: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ ... اقرأ المقال

المزيد من المقالات

أضف مواقيت الصلاة على موقعك